| سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mi_dodo Admin
عدد الرسائل : 156 العمر : 37 البلد : مصر ام الدنيا الوظيفة : طالب فى كلية الاثار تاريخ التسجيل : 27/01/2008
| موضوع: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الثلاثاء فبراير 05, 2008 3:33 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
يلا كلنا نكسب ثواب اول ما نخش المنتدى
ونصلى على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
انا شوفتها كتير في كل المنتديات ولاقيت ان لازم تبقي في منتدانا كمان وربنا يتقبل منا جميعا
وانا هبدأ
(اللهم صلي علي سيدنا محمد الحبيب المصطفي وعلي اله وصحبه اجمعين) | |
|
| |
أنسيتم الجنة؟! مبتدئ
عدد الرسائل : 35 العمر : 39 البلد : مصر الوظيفة : خريجة تاريخ التسجيل : 30/01/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الأربعاء فبراير 06, 2008 11:38 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
حكــم الذكـر الجمـاعي في المنتديـات
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :
فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .
من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .
عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة . قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك . قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح . قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه . إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج. {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}
من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtmlhttp://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtmlhttp://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير المجيب د. رياض بن محمد المسيميري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية التاريخ 7/9/1424هـ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد: نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى. فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.
الحمد لله. وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد: فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.
وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات
الفتوى الأولى :-
السؤال: -------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل
الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين
ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر
من ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع
والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.
الفتوى الثانية :-
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى
ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي
من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض
وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .
جزى الله من قام بجمع هذه المادة ونشرها في المنتديات حتى يعلم الناس الحق.... وجعلها ربي في ميزان حسناتهم نقلته للفائدة
وارجو من الاخوة المشرفين تثبيته لما له من اهمية
اسال العلي القدير ان ينفعنا بما علمنا وان يجعلنا ممن يتبعون القول ويتبعون احسنه انه القادر
على ذلك وان يكون هذا العمل خالصآ لوجهه الكريم وجزاكم الله خير
| ===============
بارك الله فيكم ونفع بكم
أنا عارفة ان القصد من الموضوع تحصيل الثواب
ولكن لابد من توضيح الامور |
| |
|
| |
mi_dodo Admin
عدد الرسائل : 156 العمر : 37 البلد : مصر ام الدنيا الوظيفة : طالب فى كلية الاثار تاريخ التسجيل : 27/01/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 1:28 am | |
| بارك الله فيكى اخت انسيتم الجنة ونفعك ونفع بكى | |
|
| |
أنسيتم الجنة؟! مبتدئ
عدد الرسائل : 35 العمر : 39 البلد : مصر الوظيفة : خريجة تاريخ التسجيل : 30/01/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 1:47 am | |
| وفيكم بارك الله اخانا الكريم وجزاكم الله خيرا على تقبلكم النصيحة بصدر رحب | |
|
| |
MORSY
عدد الرسائل : 21 العمر : 41 البلد : EGYPT الوظيفة : engineer تاريخ التسجيل : 07/02/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 1:42 pm | |
| رسالة إلى الأخت الفاضلة جزاك الله خيرا على حرصك على الخير لكن عندى ملاحظة
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إليّ من أن أعتق أربعة من ولد اسماعيل، ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة العصر حتى تغرب الشمس أحب إليّ من أن أعتق أربعة من ولد اسماعيل) أخرجه أبو داود.
وقال أيضاً: (لا يقعد قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده) أخرجه مسلم والترمذي.
وقال أيضاً: (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، وإن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إليَّ ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة) أخرجه الشيخان والترمذي.
وقال أيضاً: (إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله تعالى تنادوا هلموا إلى حاجتكم فيحفونهم بأجنحتهم إلى سماء الدنيا) الحديث بطوله أخرجه الشيخان والترمذي وفي آخره: (فيقول الله تعالى: أشهدكم أني قد غفرت لهم، فيقول ملك منهم، فيهم فلان خطاء ليس منهم إنما مر لحاجة فجلس، فيقول: قد غفرت له هم القوم لا يشقى بهم جليسهم).
وهذه الأحاديث الصحيحة مع إثباتها مشروعية الجماعة وفضلها في الذكر تثبت مشروعية الجهر وفضله فيه لأنه هو الذي صيرهم جماعة كما هو المعهود لغة وعرفاً إذ مع الإسرار في الذكر يكونون فرادى وإن جمعهم مكان واحد.
ويقدم الإسرار على الجهر فيما إذا خيف الرياء أو كان في الجهر تشويش على مصلٍّ أو نائم أو قارئ أو مشتغل بعلم شرعي، ويقدم الجهر على الإسرار إذا خلا عن ذلك وكان فيه تعليم جاهل أو إزالة وحشة عن مستوحش أو طرد نحو نعاس أو كسل أو إدخال سرور على قلب مؤمن أو تنفير مبتدع عن بدعته ونحو ذلك، وقد سنَّ الشافعية وغيرهم الجهر بآمين بعد الفاتحة وهي دعاء يجهر به جماعة فلا وجه لقول من قال بكراهة الجهر بالذكر إذا خلا عن الموانع الشرعية ولم يكن فيه إخلال بشيء من آدابه المعروفة.
ولا تصرف أحاديث الاجتماع على الذكر والجهد به عن ظاهرها ولا تحمل على غير حقيقتها ولا يخصص عمومها بلا مخصص احتجاجاً بترك السلف لذلك، والثابت من عمل السلف عدم الاقتصار على الإسرار، والثابت اجتماعهم، على أن الحق أنه ليس كل ما خالف عمل السلف في فضائل الأعمال يكون بدعة مذمومة.
في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أنّ رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم) برقم 841. فكيف يكون الذكر الجماعى بدعة و حرام؟ أرجو الإفادة | |
|
| |
mi_dodo Admin
عدد الرسائل : 156 العمر : 37 البلد : مصر ام الدنيا الوظيفة : طالب فى كلية الاثار تاريخ التسجيل : 27/01/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 1:47 pm | |
| جزاك الله خيرا اخانا مرسى | |
|
| |
أنسيتم الجنة؟! مبتدئ
عدد الرسائل : 35 العمر : 39 البلد : مصر الوظيفة : خريجة تاريخ التسجيل : 30/01/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 2:55 pm | |
| أولا جزاكم الله خيرا أخانا
ثانيا ما أحضرته من فتاوي هو رأي علماء أكثر مني ومن حضرتك علما في الدين
ثانيا نحن لانحرم الذكر ولكن الذكر الجماعي به كلام ونحن لسنا بصوفية حتى نقلدهم أو نقوم بما يفعلون
وكل ما ذكرته حضرتك من أدلة هو حجة لنا لا علينا....سبحان الله
مجالس الذكر ما المقصود منها اخانا؟؟؟؟
قد يكون درس علم...قد يكون بعض الأخوة مثلا يتدراسون القرءان فيما بينهم....قد يكون تذكرة بالله عز وجل ....
لقد جئت لحضرتك بمجموعة فتاوي لعلماء كبار ولانزكي على الله أحدا
ولم يرد عن النبي أنه كان يفعل ذلك وان كان جهرهه بالأذكار لكي يتعلم المسلمون منه ولكنهم لم يردودا ورائه كلهم في صوت واحد كما يحدث الان
وكذلك لم يرد عن أحد من الصحابة أنهم كانوا يجتمعون لا قبل موت النبي ولا بعده يفعلون ما يقوم به البعض الان من عمل الذكر الجماعي..ولو كان فيه خير ما تركوه أبدا
إنا كنا نريد كسب الثواب وتعليم الناس أمور دينهم أو بالاخص في هذا الموضوع فلنبين لهم ما ورد من آيات قرآنية وأحاديث صحيحة في فضل الصلاة على النبي
وأخيرا أقول الله أعلم لان ليس لدي من العلم ما يكفي للفصل في هذا الأمر ولكن يكفيني رأي علماؤنا الكرام | |
|
| |
MORSY
عدد الرسائل : 21 العمر : 41 البلد : EGYPT الوظيفة : engineer تاريخ التسجيل : 07/02/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 3:09 pm | |
| أعتقد أنى إذا علقت على كلامك بكلام آخر سندخل فيما يسمى بالجدال و لكن دعينا نحصل على مساحة إتفاق فيما بيننا فأولا هل أنت متفقة معى على أن التذكير بذكر الله تعالى على النت ليس بمحرم؟ أرجو الإفادة | |
|
| |
أنسيتم الجنة؟! مبتدئ
عدد الرسائل : 35 العمر : 39 البلد : مصر الوظيفة : خريجة تاريخ التسجيل : 30/01/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 3:17 pm | |
| - اقتباس :
- فأولا هل أنت متفقة معى على أن التذكير بذكر الله تعالى على النت ليس بمحرم؟
متفقة تماما ولكن الخلاف في الاسلوب الذي يتم به التذكير هل هو صحيح أم خاطئ | |
|
| |
MORSY
عدد الرسائل : 21 العمر : 41 البلد : EGYPT الوظيفة : engineer تاريخ التسجيل : 07/02/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 4:46 pm | |
| فما هو الأسلوب الخاطئ الذى تقصديه؟ | |
|
| |
أنسيتم الجنة؟! مبتدئ
عدد الرسائل : 35 العمر : 39 البلد : مصر الوظيفة : خريجة تاريخ التسجيل : 30/01/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الخميس فبراير 07, 2008 7:29 pm | |
| الأسلوب الخاطئ هو كل ما يخالف الشرع....كل ما يخالف ما فعله النبي والصحابة والتابعين من بعدهم مش هتفرق عملية الذكر الجماعي بقه عن طريق النت ولا في جامعة ولا في مسجد... وأعتقد ان الشيوخ العلماء معاصرين لعصر الانترنت وشافوا الموضوعات ديه وحكموا فيها فلم الجدال يا أخي حول موضوع محسوم من البداية؟؟؟؟ - اقتباس :
الفتوى الأولى :-
السؤال: -------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل
الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين
ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر
من ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع
والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.
الفتوى الثانية :-
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى
ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي
من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض
وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .
جزى الله من قام بجمع هذه المادة ونشرها في المنتديات حتى يعلم الناس الحق.... وجعلها ربي في ميزان حسناتهم نقلته للفائدة
| |
|
| |
MORSY
عدد الرسائل : 21 العمر : 41 البلد : EGYPT الوظيفة : engineer تاريخ التسجيل : 07/02/2008
| موضوع: رد: سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ الإثنين فبراير 11, 2008 5:51 pm | |
| جزاكى الله خيرا و كما قلت أريد أن أصل لمساحة إتفلق و قد وصلنا إليها و الحمد لله فكما هو واضح من الفتوى أنه يجوز التذكير بفضل ذكر الله فمثلا لو كتبت فى الصفحة الإفتتاحية للمنتدى من قال لا إله إلا الله دخل الجنة أو من صلى على النبى صلى الله عليه و سلم يحصل على الكثير من الحسنات فإن ذلك مباح أرجو الرد | |
|
| |
| سجل دخولك بالصلاة على اشرف الخلق....ما حكمها؟؟؟؟ | |
|